أهم 6 ميزات في Android 14

أهم 6 ميزات في Android 14

جدول المحتويات

1. المزيد من التخصيص

لقد كنت قادرًا لفترة طويلة على تخصيص شاشة الرئيسية الخاصة بك، ولكن مع Android 14، يتاح لك المزيد من الأدوات لتخصيص شاشة القفل الخاصة بك. يتضمن ذلك اختيار شاشة القفل، وقوالب شاشة القفل، ونمط أحادي اللون، ودعم لصور Ultra HDR. يمكنك أيضًا إنشاء خلفيات ذات تأثير بارالاكس باستخدام صورك الخاصة، وخلفيات بأسلوب الرسوم المتحركة باستخدام الرموز التعبيرية المفضلة لديك، وحتى خلفيات الذكاء الاصطناعي التوليدية استنادًا إلى نصوص توجيهية.

يبدو تخصيص شاشة القفل في Android 14 مستوحىًا من iOS 16. وبينما تقوم Google بتنفيذ جيد، إلا أنها لا تقترب من الخيارات التي يقدمها Apple على iPhones وiPads. لا يزال من غير الممكن وضع (Widgets) على شاشة قفل هاتف Pixel، على الرغم من أن هذا قد يتغير في إصدار Android في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، يجب على Google إضافة خيار التنقل بين الصور (Photo Shuffle) على غرار شاشة القفل في iOS.

2. إشعارات الكشاف (Flash Notifications)

ميزة إضافية كبيرة في Android 14 هي دعم إشعارات الكشاف. إذا كنت تجد صعوبة في تحديد متى يرن هاتفك، يمكنك تكوين إشعارات الوميض للحصول على مساعدة بصرية.

انتقل إلى الإعدادات > إمكانية الوصول > إشعارات الكشاف، وستجد خيار وميض ضوء الكاميرا أو الشاشة عندما يصل إشعار جديد أو يدوي جرس التنبيه.

3. تأكيد PIN تلقائي

عند إعداد جهاز جديد يعمل بنظام Android 14، سيشجع النظام بنشاط على تعيين PIN مكون من 6 أرقام. كان ذلك ممكنًا بالفعل في Android 13 – الفرق هو أن النظام الآن يحثك على استخدام الخيار الأكثر أمانًا.

بالإضافة إلى ذلك، بمجرد إدخال الPIN الصحيح، سيقوم هاتفك بفتح نفسه تلقائيًا. لن تحتاج إلى الضغط على مفتاح الإدخال لتأكيد إجراءك. يرجى ملاحظة أن تأكيد الPIN التلقائي متاح فقط عند استخدام PIN يحتوي على ستة أرقام أو أكثر.

هناك طرق لإعادة تعيين رمز مرور هاتف Android الخاص بك، لذا جرب استخدام PIN المكون من ستة أرقام دون القلق حول ماذا يحدث إذا نسيته.

4. دمج Health Connect

يحتوي Android 14 على دعم مدمج لـ Health Connect، مما يتيح مشاركة بيانات لياقتك البدنية بسهولة عبر تطبيقات متنوعة. يعمل كمكان مركزي لتخزين جميع بيانات صحتك، بما في ذلك معدل ضربات القلب، وعدد الخطوات، والسعرات الحرارية المحروقة، وما إلى ذلك.

يمكن لتطبيقات الطرف الثالث طلب هذه البيانات من Health Connect، ويمكنك إدارتها جميعها من مكان مركزي لضمان عدم سوء استخدام البيانات. يتم تشفير جميع المقاييس الصحية التي تم جمعها بشكل آمن على هاتفك لأسباب الخصوصية.

كان Health Connect متاحًا بالفعل كتطبيق مستقل على متجر Play. ولكن مع Android 14، تقوم Google بدمجه مباشرة في النظام. يمكنك العثور على Health Connect تحت الإعدادات > الخصوصية على هاتف Pixel الذي يعمل بنظام Android 14.

5. تكبير النصوص غير الخطي

ميزة إضافية كبيرة في Android 14 هي تكبير النصوص غير الخطي. يمكنك الآن تكبير حجم الخط إلى 200 في المئة، ولكن نظرًا لأن التكبير سيحدث بشكل غير خطي، فإنه لن يقطع عناصر واجهة المستخدم أو يبدو بشكل غريب. يجب أن تساعد هذه الميزة البارزة في الوصول على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية.

إذا كنت قد استخدمت بالفعل TalkBack على هاتف Android الخاص بك، فإن تكبير النصوص غير الخطي يمكن أن يكون ميزة إمكانية الوصول الجديدة هامة.

6. إجراءات مخصصة في شاشة المشاركة

مع Android 14، تسمح Google الآن لتطبيقات الطرف الثالث بإضافة إجراءات مخصصة إلى شاشة المشاركة الأساسية. سيتيح ذلك للمطورين استخدام شاشة المشاركة الأساسية لنظام التشغيل دون بناء تنفيذ مخصص خاص بهم. ستظهر جميع إجراءات التطبيق المخصصة في أعلى شاشة المشاركة.

نظرًا لأن قائمة المشاركة هي جزء أساسي من Android، ستؤدي هذه التغييرات إلى تحسين كبير في تجربة المستخدم.

Android 14 يتضمن المزيد من الميزات

تحسين عمر البطارية

لا يوجد ميزة رئيسية هنا، ولكن قامت Google ببذل جهد جاد لتحسين كفاءة Android لتقليل استنزاف الطاقة. التغييرات في كيفية تعامل نظام التشغيل مع المهام الخلفية وعمليات التنزيل والتحميل، جنبًا إلى جنب مع بعض التعديلات الأخرى، يجب أن تمكّن أصحاب الهواتف العاملة بنظام Android من الاستفادة من قليلاً إضافي في عمر بطاريات هواتفهم. يبدو أيضًا أن خيار “وقت الشاشة منذ الشحن الكامل الأخير” في قائمة إعدادات البطارية (التي تمت إزالتها في Android 12) قد عاد.

دعم أفضل لسماعات الأذن

أخبار جيدة أخرى للأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع، حيث سيتوقف Android 14 عن تجميع سماعات الأذن مع أجهزة البلوتوث الأخرى. هناك صفحة جديدة مخصصة لأجهزة السمع، ويمكنك اختيار الأصوات التي يجب أن تذهب إلى سماعات الأذن الخاصة بك وما يجب أن يأتي من خلال مكبرات الصوت الخاصة بالجهاز. وللمساعدة في منع الضرر السمعي، سيقوم Android 14 بتحذيرك عندما تكون قد استمعت إلى الموسيقى بصوت عالي لفترة طويلة من خلال إشعار منبثق.

تعزيز الأمان

نظرًا لأن البرامج الضارة عادةً ما تستهدف الإصدارات القديمة من Android لتجنب التحسينات الأمانية في الإصدارات الأحدث، فإن Android 14 لن يسمح لك بتثبيت تطبيقات قديمة من Android 5.1 والإصدارات السابقة. هناك بعض التعديلات الأخرى في الخلفية لتحسين الأمان، ولكن ربما الأكثر بروزًا هو الدعم المحسّن للمصادقة باستخدام مفاتيح المرور، مما يمكن من تسجيل الدخول الحيوي بدلاً من استخدام كلمات المرور لمزيد من التطبيقات.

تسلط القائمة أعلاه الضوء على الميزات الجديدة الرئيسية في Android 14 فقط. هناك العديد من التغييرات الأخرى التي قد لا تلاحظها على الفور ولكنها ستساعد في تقديم تجربة أفضل. ومن بين هذه الأمور دعم النظام الأصلي لصور Ultra HDR بعمق 10 بت أثناء التقاط الصور، وتوسيع امكانيات الكاميرا للتكبير في المستشعر ووضع الإضاءة المنخفضة، وتشغيل الصوت بدون فقدان عبر USB، والمزيد.

إذا كنت تستخدم هاتف Pixel متوافق، ستتمكن من الاستمتاع بجميع الميزات الجديدة في Android 14. ولكن بالنسبة للأجهزة غير الـ Pixel، قد يقوم الشركة المصنعة بإزالة بعض الميزات كجزء من واجهتها الخاصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top