جوجل تطلق أكبر وأقوى نموذج ذكاء اصطناعي، Gemini AI

جوجل تطلق أكبر وأقوى نموذج ذكاء اصطناعي، Gemini AI

الحديث المتزايد حول تطوير الذكاء الاصطناعي بسرعة خطيرة لا يبدو أنه يبطئ الأمور. بعد عام من إطلاق ChatGPT التابع ل OpenAI وإحداث سباق جديد لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، كشفت Google اليوم عن مشروع ذكاء اصطناعي Gemini AI يهدف إلى إعادة تأسيس الشركة كزعيم عالمي في مجال الذكاء الاصطناعي.

جدول المحتويات

ما هو Gemini AI ؟

جيميناي، وهو نموذج جديد من الذكاء الاصطناعي يمكنه العمل مع النصوص والصور ومقاطع الفيديو، قد يكون الخوارزمية الأهم في تاريخ Google بعد PageRank، الذي أسقط محرك البحث في وعي الجمهور وأنشأ عملاقًا شركاتيًا.

متى سيصدر Gemini AI ؟

تبدأ النسخة الأولية من جيميناي في الانتشار اليوم داخل محادثات Google’s Bard باللغة الإنجليزية فقط. سيكون متاح في أكثر من 170 دولة وإقليمًا. تقول Google إن جيميناي سيكون متاحة للمطورين من خلال واجهة برمجة التطبيقات السحابية من Google اعتبارًا من 13 ديسمبر. ستعمل نسخة أكثر صغرًا من النموذج اعتبارًا من اليوم على تشغيل ردود الرسائل المقترحة من لوحة مفاتيح هواتف Pixel 8 الذكية. سيتم إدراج جيميناي في منتجات Google الأخرى بما في ذلك البحث الإنشائي، والإعلانات، وChrome في “الشهور القادمة”، وفقًا للشركة. تقول Google إن أقوى إصدار من جيميناي سيصدر في عام 2024، بانتظار “فحوص الأمان والسلامة الواسعة”، كما تقول Google.

Gemini AI اقوى ذكاء اصطناعي يتعامل مع الأصوات والصور و الفيديوهات

يوصف جيميناي بأنه “متعدد الوسائط بشكل طبيعي” من قبل Google، لأنها تم تدريبه على الصور ومقاطع الفيديو والصوت بدلاً من النصوص فقط. كما هو الحال في النماذج اللغوية الكبيرة في قلب الانفجار الحديث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي. “إنه أكبر وأقوى نموذج لدينا؛ إنه أيضًا الأكثر تنوعًا”، قال ذلك إلي كولينز، نائب الرئيس للمنتج في Google DeepMind. في مؤتمر صحفي يعلن عن جيميناي.

إصدارات Gemini AI

إصدارات جيميناي الترا، الأكبر والأكثر قوة؛ نانو، وهي أصغر بكثير وأكثر كفاءة؛ وبرو، ذات حجم متوسط وقدرات متوسطة.

تقول Google إن هناك ثلاث نسخ من جيميناي: الترا، الأكبر والأكثر قوة؛ نانو، وهي أصغر بكثير وأكثر كفاءة؛ وبرو، ذات حجم متوسط وقدرات متوسطة.

ابتداءً من اليوم، سيتم تشغيل Bard من Google، وهو شات بوت مشابه لـ ChatGPT. بواسطة جيميناي برو، وهي تغيير يقول الشركة إنه سيجعلها قادرة على المزيد من التفكير المتقدم والتخطيط. اليوم، يتم دمج نسخة متخصصة من جيميناي برو في إصدار جديد من AlphaCode، أداة “بحثية” للبرمجة من Google DeepMind. سيتم وضع أقوى إصدار من جيميناي، الترا، داخل Bard وتوفيره من خلال واجهة برمجة التطبيقات السحابية في عام 2024.

سيسي هساو، نائبة الرئيس في Google والمديرة العامة لبرنامج Bard، تقول إن قدرات Bard الشاملة للوسائط المتعددة قد منحت Bard مهارات جديدة وجعلتها أفضل في مهام مثل تلخيص المحتوى، التفكير الإبداعي، الكتابة، والتخطيط. “هذه هي أكبر تحسينات في جودة Bard منذ إطلاقها،”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top