صوت غريب يخرج من جهازك. ما هو الكويل واين (Coil Whine)؟

صوت غريب يخرج من جهازك. ما هو الCoil Whine؟ .

هل لاحظت يومًا أثناء استخدامك جهاز الكمبيوتر أو جهاز الألعاب او اللابتوب الخاص بك صوتًا غريبًا ينبعث من الجهاز؟ إذا كان الأمر كذلك، فربما تكون قد تعرضت لما يعرف بـ “Coil whine”.

صوت غريب يخرج من جهازك. ما هو الCoil Whine؟

يعتبر الـ “coil whine” صوتًا عالي التردد يمكن سماعه أحيانًا ينبعث من الكمبيوتر، وخاصة من وحدة تزويد الطاقة (power supply)، أو من كرت الشاشة، أو من المعالج . يحدث هذا الصوت بسبب ارتجاج المكونات الكهربائية داخل هذه الأجهزة. وغالبًا ما يكون أكثر وضوحًا عندما يكون الكمبيوتر تحت ضغط عالي ، مثل عند تشغيل لعبة أو تطبيق يتطلب موارد كبيرة.

على الرغم من أن الـ “Coil whine” عادة لا يشكل خطرًا على الكمبيوتر،فإنه يمكن أن يكون مزعجًا للغاية. وخاصة إذا كنت تستخدم الكمبيوتر في بيئة هادئة في هذه المقالة، سنلقي نظرة أكثر تفصيلًا على الـ “Coil whine” وما يمكنك القيام به لتقليله أو القضاء عليه.

ما هو سبب Coil Whine؟

الـ “Coil whine” يحدث بسبب ارتجاج المكونات الكهربائية داخل جهاز الكمبيوتر، وخاصة المكثفات والملفات اللولبية، حيث تم تصميم هذه المكونات لتصفية وتنظيم تدفق الكهرباء عبر الجهاز، ولكن في ظروف معينة، يمكن أن تهتز وتنتج صوتًا مسموعًا.

سبب coil whine الدقيق يمكن أن يختلف اعتمادًا على المكون والظروف المحددة التي تسببها. على سبيل المثال، قد يكون coil whine الناتج عن كرت الشاشة أكثر وضوحًا عندما تلعب لعبة أو تشغل تطبيقًا يتطلب معالجة رسومات. في حين قد يكون coil whine الناتج عن وحدة إمداد الطاقة(power supply) أكثر وضوحًا عندما تقوم بتشغيل أداة اختبار أو اختبار أداء.

هل يعتبر Coil Whine خطير؟

عمومًا، لا يشكل coil whine خطرًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولا يدل على وجود مشكلة في الجهاز، إنه مجرد نتيجة ثانوية لطريقة تدفق الكهرباء من خلال هذه المكونات، وهو شيء يتعرض له الكثيرون مع أجهزتهم.

ومع ذلك، إذا كان صوت coil whine بارزًا أو مزعجًا، فقد يشكل تشويشًا أو يجعل من الصعب التركيز إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك في بيئة هادئة.

وفي بعض الحالات، قد يكون علامة على فشل المكون أو الحاجة إلى استبداله. لذلك من الأفضل دائمًا مراقبة أي أصوات غير عادية تصدر من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كيفية تقليل أو إزالة Coil Whine؟

تتاح لك العديد من الخيارات لتخفيف أو التخلص من ظاهرة Coil Whine التي قد تتعرض لها جهاز الحاسوب الخاص بك. وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في هذا الصدد

  • التحقق من وحدة تزويد الطاقة: إذا كانت وحدة تزويد الطاقة المستخدمة تعاني من ظاهرة Coil Whine. فربما يكون ذلك بسبب جودة منخفضة للوحدة. في هذه الحالة، يجب النظر في استبدال وحدة التزويد بأخرى ذات جودة عالية.
  • ضبط إعدادات بطاقة الرسومات: إذا كانت بطاقة الرسومات هي المصدر الرئيسي للضجيج. فربما يمكنك تخفيف هذه الظاهرة من خلال ضبط الإعدادات في لوحة التحكم الخاصة بالبطاقة.

يمكنك، على سبيل المثال، خفض حدود الطاقة أو تغيير سرعة دوران المروحة لمعرفة ما إذا كان ذلك سيخفض مستوى الضوضاء.

  • استخدام سماعة الرأس المانعة للضوضاء: إذا كنت تستخدم جهاز الحاسوب في بيئة هادئة. فيمكنك التفكير في استخدام سماعة الرأس المانعة للضوضاء للمساعدة في تقليل مستوى الضوضاء الناتجة عن Coil Whine.
  • استبدال العنصر: إذا لم تكن هناك خيارات أخرى تعمل في هذه الحالة، فربما يكون الخيار الوحيد هو استبدال العنصر المسبب للضوضاء.

قد يكون هذا الخيار مكلفاً، ولكنه قد يكون ضروريًا إذا كانت مستويات الضوضاء مزعجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top