طريقة ترقيم الصفحات في الوورد

ترقيم الصفحات يمكن أن يحدث فارقًا كبيرًا في سهولة تصفح مستندك. الأرقام تعتبر تفاصيل غالباً ما تُغفل، ولكن يمكنك جعل مستنداتك تظهر بشكل أكثر احترافية ومنع الالتباس. إنها إعدادات بسيطة في الوورد، وستقدم لك هذه المقالة كيفية ترقيم الصفحات في الوورد، وضبط موقعها ومظهرها.

جدول المحتويات

ما هو ترقيم الصفحات في الوورد؟

يمكن أن يظهر ترقيم الصفحات في الهامش الجانبي، أو في رأس أو تذييل مستندك، بدايةً من أي رقم. يبدأ نظام الترقيم عادةً من الصفحة الأولى بالرقم واحد، ولكن Word يمنحك أيضًا إمكانية تخطي الصفحة الأولى (الصفحة الغلاف) والبدء بالصفحة الأولى على الصفحة الداخلية الأولى للمستند.

يوفر ترقيم الصفحات للقراء لمحة سريعة عن طول المستند أثناء تصفحه. كما أنه مفيد للحفاظ على ترتيب الصفحات المطبوعة بالترتيب الصحيح. قد يكون ترقيم الصفحات مطلوبًا حتى لأنواع معينة من الوثائق القانونية، مثل اتفاقات التوظيف أو العقود.

طرق سهلة لترقيم الصفحات في الوورد

تعلم كيفية إدراج أرقام الصفحات في Word سهل؛ السر يكمن في معرفة كيفية ضبط موقعها ومظهرها بدقة وفقًا لاحتياجاتك. جرب هذه الطرق للحصول على المظهر المثالي.

كيفية ترقيم الصفحات في الوورد تلقائيًا

أسهل طريقة لترقيم صفحات مستندك هي إدراج أرقام الصفحات الافتراضية في Word.

  1. انتقل إلى علامة التبويب “الإدراج”.
  1. حدد خيار رقم الصفحة في منطقة الرأس والتذييل.
  2. من القائمة المنسدلة، اختر موقعًا: في أعلى الصفحة، أسفل الصفحة، هامش الصفحة، أو الموقع الحالي. سيقوم Word بعرض أنماط عديدة للأرقام يمكنك اختيارها.

كيفية إزالة الرقم من الصفحة الأولى

في بعض الأحيان، قد لا ترغب في ظهور رقم على الصفحة الأولى من مستندك أو قد ترغب في أن يظهر بشكل مختلف.

  1. انتقل إلى “إدراج” > “رأس أو تذييل” > “تحرير رأس أو تذييل”.
  2. اختر “صفحة أولى مختلفة”.
  3. انقر داخل رأس أو تذييل الصفحة الأولى حيث يظهر رقم الصفحة واحذفه.

كيفية بدء الترقيم من رقم مختلف

إذا كنت تخطط لدمج مستندات متعددة فيما بعد أو كنت ترغب في بدء الترقيم من رقم غير واحد لأسباب أخرى، يسمح لك Word بتغيير إعدادات الترقيم بسهولة.

  1. انتقل إلى علامة التبويب “إدراج”.
  2. ابحث عن خيار “رقم الصفحة” في منطقة “رأس وتذييل”.
  3. في خيارات الموضع، انقر على “تنسيق أرقام الصفحات”. ستظهر لك خيارات تغيير تنسيق الرقم، إضافة أرقام الفصول، إعادة تشغيل الأرقام لكل قسم، أو تعيين رقم بداية مختلف للمستند.

إذا كنت ترغب في إخفاء الرقم عن صفحة الغلاف ولا تريد احتسابها كصفحة، فيمكنك تغيير الرقم البداية من اثنين إلى واحد.

أمور يجب النظر فيها قبل ترقيم الصفحات في الوورد

قد يبدو ترقيم الصفحات مفهومًا بسيطًا، ولكن مع وجود العديد من الخيارات، من المهم التفكير في بعض التفاصيل الرئيسية للتأكد من أن مستندك سيظهر بالطريقة التي ترغب فيها.

غالبًا ما لا يتم احتساب صفحة الغلاف. إذا كان لديك صفحة غلاف في مستندك، سترغب في اتباع العملية أعلاه لإخفاء الرقم عن تلك الصفحة. كما أنه من المعتاد أن تجعل الصفحة التالية تبدأ من واحد (وليس اثنين) لأن صفحة الغلاف عادةً لا تُحتسب كصفحة.

يمكنك استبعاد أقسام من الترقيم. إذا كانت هناك صفحات إضافية في مستندك لا ترغب في ترقيمها، مثل جدول المحتويات، يمكنك إدراج فاصل قسم بين هذا الجزء من المستند والجزء التالي. عند إضافة أرقام الصفحات في القسم التالي، تأكد من عدم تحديد “المتابعة من القسم السابق”.

يمكنك تنسيق الأقسام بشكل مختلف. في بعض الأحيان، قد يكون هناك قسم في بداية مستندك ترغب في ترقيمه، ولكنك لا تريد أن يستمر. بشكل مماثل للنصيحة أعلاه، يمكنك ترقيم هذه الأقسام بشكل مختلف (على سبيل المثال، عن طريق تعيين رقم واحد لصفحتك الأولى للمحتوى واحتساب صفحة جدول المحتويات والصفحات التمهيدية بالأرقام الرومانية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top