FAT32 وExFAT وNTFS: ما هو نظام الملفات الأفضل لك؟

FAT32 وExFAT وNTFS: ما هو نظام الملفات الأفضل لك؟ 1

عندما تقوم بإعادة تهيئة هارد أو بطاقة ذاكرة أو فلاش درايف، فإنه يجب عليك اختيار تنسيق نظام الملفات. إذا رأيت FAT32 وexFAT وNTFS ولكنك لا تعرف أي منها يجب اختياره، فإليك ما يجب أن تعرفه.

عند شراء هارد جديد، قد يُطلَب منك إعادة تهيئته، ولكن أي تنسيق هو الأفضل؟ الخيارات الرئيسية المتاحة للهاردات والفلاشات وبطاقات الذاكرة في هذه الأيام هي FAT32 وexFAT وNTFS، ويُعتبر NTFS نظام الملفات الأحدث. نظام التشغيل الذي تستخدمه وما تخطط للقيام به باستخدام القرص، سيكون له دور في تحديد نظام الملفات الذي تحتاجه.

ما هو نظام الملفات؟

نظام الملفات هو إطار عمل لتنظيم الملفات في نظام التشغيل أو جهاز التخزين الخارجي. يحدد ما يمكن تخزينه من معلومات وأسماء الملفات وأذونات الوصول والسمات الأخرى التي يمكن إرفاقها بالملفات التي تحفظها.

كونها تنسيقات تم تطويرها من قِبَل مايكروسوفت، يدعم نظام التشغيل Windows أنظمة الملفات NTFS وFAT32 وexFAT. كما تعمل هذه التنسيقات على أجهزة Apple، على الرغم من أن بعض هذه التنسيقات تكون قابلة للقراءة فقط، مما يعني أنك لن تكون قادرًا على حفظ الملفات على جهاز Mac، وإنما يمكنك فقط عرضها.

FAT32: توافقية، استخدام عام

FAT32وExFATوNTFS: ما هو نظام الملفات الأفضل لك؟ -1-

FAT32، وهو جزء من عائلة نظام ملفات جدول تخصيص الملفات، هو أقدم أنظمة الملفات الثلاثة، حيث تم إنشاؤه أصلاً لتخزين الأقراص المرنة. تم تقديمه في نظام التشغيل Windows 95، ولكنه يظل النظام الأكثر شيوعًا حتى اليوم بفضل استخدامه في بطاقات الذاكرة والفلاشات.

FAT32 ليس بفعالية الأنظمة الأحدث، ولكنه متوافق مع مجموعة واسعة من الأجهزة الجديدة والقديمة. نظرًا لوجوده لفترة طويلة، أصبح FAT32 معيارًا غير رسمي للعديد من الأجهزة، بحيث يتم بيع العديد من الفلاشات بتنسيق FAT32 افتراضيًا لضمان التوافق الأقصى.

على الرغم من أن التوافق هو ميزة للنظام FAT32، إلا أن هناك قيودًا على هذا النظام. نظرًا لكونه قديمًا جدًا، فلا يمكن حفظ ملفات فردية بحجم يتجاوز 4 جيجابايت على قرص يمتلك هذا النظام. كما لا يمكنك إنشاء قسم بحجم يتجاوز 8 تيرابايت. إصدارات Windows الأحدث أيضًا لا تعمل مع FAT32، لذا لا يمكن تهيئة هارد داخلي بهذا النظام.

إذا كنت تتعامل مع عدد كبير من الملفات الكبيرة، مثل مصور الفيديو أو المصور الفوتوغرافي الذي يستخدم معدات عالية الجودة وملفات فيديو غير مضغوطة أو صور، فإن تخزين FAT32 لن يكون مناسبًا هنا. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تشغيل نظام Windows من محرك USB، يمكنك استخدام FAT32.

  • يعمل مع: Windows و macOS و Linux وأجهزة الألعاب وتقريباً أي جهاز يحتوي على منفذ USB.
  • قيود التخزين: حد حجم الملف 4 جيجابايت وحد حجم القسم 8 تيرابايت.
  • مناسب لـ: تخزين الملفات الصغيرة على وسائط التخزين القابلة للإزالة للاستخدام مع مجموعة متنوعة من الأجهزة.

exFAT: متوافق، قدرة تخزين عالية

FAT32وExFATوNTFS: ما هو نظام الملفات الأفضل لك؟-2-

نظام ملفات الجدول الموسعة (exFAT) تم تقديمه في عام 2006 وتم إضافته إلى أنظمة تشغيل Windows XP و Vista من خلال التحديثات. يعتبر exFAT وسيطًا بين نظام FAT32 الأقدم وتنسيق NTFS الأحدث.

تم تصميم exFAT ليكون قابلاً للنقل بشكل كبير ومحسن لأجهزة الفلاش. ومع ذلك، فإنه يفتقر إلى بعض ميزات نظام الملفات NTFS. بشكل عام، فإنه ليس متوافقًا مثل FAT32، ولكنه أكثر توافقًا بشكل عام من NTFS.

على سبيل المثال، يتوفر exFAT للقراءة والكتابة مع macOS، بينما يكون NTFS للقراءة فقط في نظام Mac، وهذا يعني أنه يمكن لنظام Mac قراءة الملفات على قرص بتنسيق NTFS ولكنه لا يمكنه حفظ الملفات على تلك الأقراص. يمكن الوصول أيضًا إلى أقراص exFAT بواسطة أجهزة Linux التي تعمل بالبرامج الصحيحة.

تستخدم أجهزة ألعاب الفيديو الحديثة تنسيق exFAT، بما في ذلك PlayStation 4 و PlayStation 5 و Xbox One و Xbox Series X/S. ومع ذلك، فإن الأجيال السابقة من تلك الأجهزة لا تدعمه.

  • يعمل مع: جميع إصدارات Windows والإصدارات الحديثة من macOS. والإصدارات القديمة من Linux تحتاج إلى برامج إضافية، ولكن أي نسخة Linux تعمل بنواة Linux Kernel 5.7 أو أحدث – مثل Ubuntu 22.04 – تدعم exFAT بشكل أصلي.
  • قيود التخزين: الحد الأقصى لحجم الملف هو 128 بيتابايت، والحد الأقصى لحجم القسم هو 128 بيتابايت. يفتقر إلى بعض الميزات الحديثة المتوفرة في NTFS.
  • مناسب لـ: تخزين وكتابة الملفات الكبيرة التي تحتاج إلى استخدامها على عدة أجهزة.

NTFS: سعة كبيرة، لنظام التشغيل Windows فقط.

FAT32وExFATوNTFS: ما هو نظام الملفات الأفضل لك؟-3-

نظام الملفات الجديد “NTFS” هو النظام الرئيسي لشركة مايكروسوفت. يستخدمه جميع أجهزة ويندوز الحديثة افتراضيًا، وإذا قمت بتثبيت نسخة أحدث من ويندوز على قرص، سيتم تهيئة تلك القرص بنظام NTFS. يختلف عن FAT32 و exFAT بأنه نظام ملفات يوفر تدوين المعاملات (Journaling)، مما يعني أنه يتتبع التغييرات قبل كتابتها للمساعدة في استعادة البيانات في حالة فشل النظام.

بالإضافة إلى إمكانية التدوين (Journaling)، يتضمن NTFS حد أقصى لحجم الملف يبلغ 8 بيتابايت، وميزات إذن الملف والتشفير لزيادة الأمان، بالإضافة إلى نسخ الظل (Shadow Copies) لعمل نسخ احتياطية للبيانات. بسبب وجود كل هذه الميزات، يعتبر NTFS خيارًا جيدًا لتشغيل نظام تشغيل. في الواقع، يجب أن تستخدم الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز الحديث NTFS للأقسام.

أكبر عيب في هذا النظام هو قلة التوافق. يعمل فقط بنظام القراءة فقط مع أجهزة Mac، وعلى الرغم من أن بعض إصدارات Linux يمكنها الكتابة على NTFS، إلا أن البعض الآخر لا يستطيع ذلك. وحدات التحكم PlayStation لا تدعم NTFS، بينما تدعم أجهزة Xbox One و X/S فقط.

هذا يعني أنه من الطبيعي استخدام NTFS كنظام ملفات فقط إذا كنت تعلم أنك ستستخدم Windows فقط على جهاز معين ولا تحتاج إلى التوافق مع أنظمة تشغيل أخرى مثل macOS أو Linux.

إذا كنت بحاجة إلى قرص خارجي لجهاز Mac الخاص بك، فيجب عليك إعادة تهيئته من NTFS إلى exFAT أو نظام الملفات Apple (APFS)، الذي استبدل نظام الملفات القديم HFS+ في عام 2016، مضيفًا ميزات التشفير والأمان والموثوقية التي كانت غير متاحة سابقًا. إذا كنت تستخدم القرص فقط مع جهاز Mac، فإن APFS هو الخيار المناسب.

  • يعمل مع: جميع إصدارات Windows. قراءة فقط على Mac وبعض نسخ Linux. مدعوم على Xbox One و X/S.
  • القيود: قلة التوافق بين المنصات.
  • مناسب لـ: الهاردات الداخلية التي تعمل بأنظمة تشغيل Windows الحديثة أو الهاردات الخارجية لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows.

أي نظام ملفات هو الأفضل لك؟

إذا كان لديك قرص فلاش صغير الحجم أو هارد قابل للإزالة ، فمن المحتمل أن يكون FAT32 قادرًا على القيام بالمهمة. ومع ذلك ، بالنسبة لأقراص الفلاش الأكبر حجمًا و الهاردات الخارجية التي تحتوي على سعة ملفات أكبر ، فقد يكون exFAT هو الأفضل. كلا التنسيقين يوفران توافقًا عبر المنصات لهارد خارجي تخطط لاستخدامه على أجهزة متعددة. أما NTFS ، فهو التنسيق الذي ترغب في استخدامه لهارد داخلي يعمل بنظام التشغيل Windows. يمكنك أيضًا استخدام هذا التنسيق لهارد خارجي إذا كنت تعلم أنه سيتم توصيله فقط بأجهزة Windows.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top