معالجات M3 من آبل : كل ما تريد معرفته

معالجات M3 من آبل : كل ما تريد معرفته

تُعَد الشرائح الجديدة من آبل تحسينًا ملحوظًا في الأداء الحاسوبي والرسومي مقارنةً بالأجيال السابقة. بما في ذلك وحدة معالجة الرسومات المحدثة التي تتيح تحرير الفيديو واللعب بشكل أفضل. من المتوقع أن تكون هذه الشرائح أسرع بكثير وتستهلك طاقة أقل على الرغم من زيادة في الأداء. واستنادًا إلى ما تم رصده. يظهر معالج Apple M3 الفعلي أنه يجعل معالج Snapdragon X Elite، الذي لم يصدر بعد، يبدو قديمًا بالمقارنة.

دون مزيد من التأخير، إليك كل ما نعرفه عن معالجات Apple M3.

جدول المحتويات

مواصفات معالجات Apple M3
حقوق الصورة: Apple

مواصفات معالجات Apple M3

M3 MAXM3 PROM3
16 أنوية12 أنوية8 أنويةالمعالج CPU
40 أنوية18 أنوية10 أنويةكرت الشاشة المدمج GPU
تصل حتى 128 نواةتصل حتى 36 نواةتصل حتى 24 نواةالذاكرة

معالج Apple M3: تاريخ الإصدار والسعر

أصبحت أول أجهزة Mac التي تحمل معالجات M3 متاحة الآن للطلب المسبق من موقع آبل وسيتم شحنها اعتبارًا من 7 نوفمبر.

ستجد معالج M3 في iMac 2023 (بسعر 1,299 دولار) و MacBook Pro الجديد بحجم 14 بوصة (بسعر 1,599 دولار). كما تقدم آبل أيضًا MacBook Pro بحجم 14 بوصة مع M3 Pro بسعر 1,999 دولار و MacBook Pro بحجم 16 بوصة بسعر يبدأ من 2,499 دولار. لا نعرف بعد كم سيكلف MacBook Pros مع شرائح M3 Max.

معالج Apple M3: الأداء

أداء معالج M3 في المونتاج
حقوق الصورة: Apple

تتلقى وحدة المعالجة المركزية (CPU) في M3 تحسينات على مراحل الشرائح السابقة. تقول آبل إن نوى الأداء تصل إلى 30% أسرع من M1، في حين أن نوى الكفاءة تصل إلى أسرع ب50%. يبدو أن خط M3 سيحتفظ بنفس أداء النوى المتعددة مثل M1 ولكن يستخدم نصف الطاقة فقط – بنسبة تصل إلى 35% من أداء أكثر عند أقصى طاقة، وفقًا لآبل.

شريحة M3 الأساسية

تحتوي شريحة M3 الأساسية على 25 مليار ترانزستور . تتميز هذه الشريحة بوحدة معالجة الرسومات ذات 10 نوى تعتبر أسرع بنسبة 65% من M1 من حيث أداء الرسومات. وتتميز أيضًا بوحدة معالجة مركزية ثمانية نوى (4 أداء، 4 كفاءة) تعتبر أسرع بنسبة 35% من M1 من حيث أداء الحوسبة. تدعم M3 الأساسية حتى 24 جيجابايت من الذاكرة الموحدة.

شريحة M3 Pro

من ناحية أخرى، شريحة M3 Pro، التي تحتوي على 37 مليار ترانزستور ووحدة معالجة رسومات ثمانية عشر نواة تعتبر أسرع بنسبة تصل إلى 40% من M1 Pro. تحتوي هذه الشريحة على وحدة معالجة مركزية ذات 12 نواة (6 أداء، 6 كفاءة) يمكنها توفير أداء أسرع بنسبة تصل إلى 30% في الأداء الفردي مقارنة بـ M1 Pro. تحتوي M3 Pro على حتى 36 جيجابايت من الذاكرة الموحدة.

شريحة M3 Max

أخيرًا، لدينا شريحة M3 Max الضخمة. تحتوي هذه الشريحة على 92 مليار ترانزستور ووحدة معالجة رسومات ذات 40 نواة تعتبر أسرع بنسبة 50% من M1 Max ووحدة معالجة مركزية ذات 16 نواة (12 أداء، 4 كفاءة) بينما تعتبر أسرع بنسبة تصل إلى 80% من M1 Max. وكأن ذلك لم يكن كافيًا، يمكن لهذا المعالج دعم حتى 128 جيجابايت من الذاكرة الموحدة. يجب أن تتعامل M3 Max مع المهام الكبيرة مثل تحرير الفيديو وألعاب الفيديو بدون أي مشكلة.

ذلك تحتوي شرائح M3 الجديدة على محرك عصبي محسن يهدف إلى تسريع نماذج التعلم الآلي. كما يعتبر هذا المحرك العصبي أسرع بنسبة تصل إلى 60% من سلسلة M1، وفقًا لآبل. كذلك تحتوي معالجات M3 أيضًا على محرك وسائط متقدم يوفر تسريعًا لترميز مشغلات الفيديو مثل H.264، HEVC، ProRes و ProRes RAW. يدعم محرك الوسائط أيضًا فك الترميز لتنسيق AV1، وهو أمر جديد لأجهزة Mac.

معالجات Apple M3: ميزات جديدة

المقارنة بين معالجات M3
حقوق الصورة: Apple

تحتوي سلسلة M3 على وحدة معالجة رسومات محسنة تحتوي على ميزة جديدة تُسمى Dynamic Caching. يخصص هذا تحديد استخدام الذاكرة المحلية في الهardware في الوقت الفعلي يستخدم فقط الكمية الدقيقة من الذاكرة المطلوبة لمهام محددة. وفقًا لآبل، هذه الميزة هي الأولى من نوعها في الصناعة وستزيد من أداء التطبيقات المتطلبة وألعاب الفيديو.

يجعل الإضاءة المحسنة للمسار على أجهزة Mac أول ظهور لتقنية تتبع الأشعة بفضل شرائح M3 الجديدة. تقدم الوحدة الرسومية الجديدة أيضًا تحسينًا للإضاءة القائمة على الشبكة لأجهزة Mac. يجب أن يؤدي ذلك إلى رسوميات عالية الجودة مع إضاءة أدق وبيئات مفصلة أكثر. تقول آبل إن وحدة المعالجة الرسومية M3 تقدم نفس الأداء كـ M1 بنصف الطاقة – بنسبة تصل إلى 65% من الأداء أثناء ذروته.

ووحدة معالجة رسومات ذات 40 نواة تعتبر أسرع بنسبة 50% من M1 Max ووحدة معالجة مركزية ذات 16 نواة (12 أداء، 4 كفاءة) تعتبر أسرع بنسبة تصل إلى 80% من M1 Max. وكأن ذلك لم يكن كافيًا، يمكن لهذا المعالج دعم حتى 128 جيجابايت من الذاكرة الموحدة. يجب أن تتعامل M3 Max مع المهام الكبيرة مثل تحرير الفيديو وألعاب الفيديو بدون أي مشكلة.

يجعل الإضاءة المحسنة للمسار على أجهزة Mac أول ظهور لتتبع الأشعة بفضل شرائح M3 الجديدة. كذلك تقدم الوحدة الرسومية الجديدة أيضًا تحسينًا للإضاءة القائمة على الشبكة لأجهزة Mac. يجب أن يؤدي ذلك إلى رسوميات عالية الجودة مع إضاءة أدق وبيئات مفصلة أكثر. كما تقول آبل إن وحدة المعالجة الرسومية M3 تقدم نفس الأداء كـ M1 بنصف الطاقة – بنسبة تصل إلى 65% من الأداء أثناء ذروته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top